فصل: تفسير الآيات (26- 28):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وروى أن أول من أبصر العذاب امرأة منهم رأت ريحًا فيها كشهب النار. وروى أن هودا عليه السلام لما أحس بالريح خط على نفسه وعلى المؤمنين خطا إلى جنب عين تنبع. وعن ابن عباس أنه عليه السلام اعتزل وم معه في حظيرة ما يصيبهم من الريح إلا ما يلين به الجلود وتلذه الأنفس. وأنها لتمر من عاد بالظعن بين السماء والأرض وتدمغهم بالحجارة. وكانت كما أخرج ابن أبي شيبة.
وابن جرير عن عمرو بن ميمون تجيء بالرجل الغائب. ومر في سورة الأعراف مما يتعلق بهم ما مر فارجع إليهم إن أردته. ولما أصابهم من الريح ما أصابهم كان صلى الله عليه وسلم يدعوإذا عصفت الريح.
أخرج مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه وعبد بن حميد عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به فإذا أخيلت السماء تغير لونه صلى الله عليه وسلم وخرج ودخل وأقبل وأدبر فإذا مطرت سرى عنه فسألته فقال عليه الصلاة والسلام: لا أدري لعله كما قال قوم عاد {هذا عارض ممطرنا} [الأحقاف: 24]». اهـ.

.قال ابن عاشور:

{فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قالوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا}.
الفاء لتفريع بقية القصة على ما ذكر منها. أي فلما أراد الله إصابتهم بالعذاب ورأوهُ عارض قالوا: {هذا عارض} إلى آخِره. ففي الكلام تقدير يدل عليه السياق. ويسمى التفريع فيه فصيحة. وقد طوي ذكر ما حدث بين تكذيبهم هودا وبين نزول العذاب بهم. وذكر في كتب تاريخ العرب أنهم أصابهم قحط شديد سنين. وأن هودا فارقهم فخرج إلى مكة ومات بها. وقد قيل إنه دفن في الحِجر حول الكعبة. وتقدم في سورة الحجر.
وقولهم: {هذا عارض ممطرنا} يشير إلى أنهم كانوا في حاجة إلى المطر.
و ورد في سورة هود (52) قول هود لهم: {ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يُرسِل السماء عليكم مدرارًا} وقصتهم مبسوطة في تفسيرنا لسورة هود.
وضمير {رأوه} عائد إلى {ما تعَدِنا} [الأحقاف: 22]. وهو العذاب.
وأطلق على المرئي ضمير العذاب لأن المَرئِي سبب العذاب وهو ما حملته الريح.
و{عارضًا} حال منه. والعارض: السحاب الذي يعترض جوالسماء أي رأوه كالعارض.
وليس المراد عارض المطر لأنه ليس كذلك وكيف قد أبطل قولهم: {هذا عارض ممطرنا} بقوله: {بل هو ما استعجلتم به ريح}.
و{مستقبل أوديتهم} نعت لـ: {عارضًا}.
والاستقبال: التوجه قبالة الشيء. أي سائرًا نحوأوديتهم.
وأودية: جمع وادٍ جمعًا نادرًا مثل نادٍ وأندية.
ويطلق الواد على محلة القوم ونزلهم إطلاقًا أغلبيًا لأن غالب منازلهم في السهو ل ومقارّ المياه.
وفي حديث سعد بن معاذ بمكة بعد الهجرة وما جرى بينه وبين أبي جهل من تحأو ر ورفع صوته على أبي جهل فقال له أمية: لا ترفع صوتك على أبي الحكم سَيِّد أهل الوادي.
وجمع الأودية باعتبار كثرة منازلهم وانتشارها.
والعارض في قولهم: {هذا عارض ممطرنا}: السحاب العظيم الذي يعرض في الأفق كالجبل. و{ممطرنا} نعت لـ: {عارض}.
وقوله: {بل هو ما استعجلتم به} مقول لقول محذوف. يجوز أن يكون من قول هود إن كان هود بين ظَهرانيهم ولم يكن خرج قبل ذلك إلى مكة أوهو من قول بعض رجالهم رأى مخائل الشرّ في ذلك السحاب.
قيل: القائل هو بكر بن معاوية من قوم عاد.
قال لما رآه: «إني لأَرى سحابًا مرمدًا لا تدع من عاد أحدًا» لعله تبين له الحق من إنذار هود حين رأى عارضًا غير مألوف ولم ينفعه ذلك بعد أن حلّ العذاب بهم. أوكان قد امن من قبل فنجّاه الله من العذاب بخارق عادة.
وإنّما حذف فعل القول لتمثيل قائل القول كالحاضر وقت نزول هذه الآية. وقد سمع كلامهم وعلم غرورهم فنطق بهذا الكلام ترويعًا لهم.
وهذا من استحضار الحالة العجيبة كقول مالك بن الريب:
دعاني الهوى من أهل وُدِّي وجِيرتي ** بذي الشَّيِّطَيْن فالتفتُّ ورائيا

فتخيل داعيًا يدعوه فالتفت. وهذا من التخيّل في الكلام البليغ.
وجعل العذاب مظروفًا في الريح مبالغة في التسبب لأن الظرفيّة أشدّ ملابسة بين الظرف والمظروف من ملابسة السبب والمسبب.
والتدمير: الأهلاك. وقد تقدم.
و{كل شيء} مستعمل في كثرة الأشيئاء فإن (كُلاَّ) تأتي كثيرًا في كلامهم بمعنى الكثرة.
وقد تقدم عند قوله تعالى: {ولوجاءتهم كل آية} في سورة يونس (97).
والمعنى: تدمر ما من شأنه أن تُدمره الريح من الإنسان والحيوان والديار.
وقوله: {بأمر ربها} حال من ضمير {تدمر}.
وفائدة هذه الحال تقريب كيفية تدميرها كلَّ شيء. أي تدميرًا عجيبًا بسبب أمر ربها. أي تسخيره الأشيئاء لها فالباء للسببية.
وأضيف الرب إلى ضمير الريح لأنها مسخرّة لأمر التكوين الإلهي فالأمر هنا هو أمر التكوين.
{فأصبحوا} أي صاروا. وأصبح هنا من أخوات صار.
وليس المراد: أن تدميرهم كان ليلًا فإنهم دمّروا أيامًا وليالي. فبعضهم هلك في الصباح وبعضهم هلك مساء وليلًا.
والخطاب في قوله: {لا ترى} لمن تتأتّى منه الرؤية حينئذٍ إتمامًا لاستحضار حالة دمارهم العجيبة حتى كأن الآية نازلة في وقت حدوث هذه الحادثة.
والمراد بالمساكن: اثارها وبقاياها وأنقاضها بعد قلع الريح معظمها.
والمعنى: أن الريح أتت على جميعهم ولم يبق منهم أحد من ساكني مساكنهم.
وقوله: {كذلك نجزي القوم المجرمين} أي مثل جزاء عاد نجزي القوم المجرمين. وهو تهديد لمشركي قريش وإنذار لهم وتوطئة لقوله: {ولقد مكناهم فيما إن مكَّنَّاكم فيه} [الأحقاف: 26].
وقرأ الجمهور {لا ترى} بالمثناة الفوقية مبنيًا للفاعل وبنصب {مساكنهم} وقرأه عاصم وحمزة وخلف بياء تحتية مبنيًا للمجهول وبرفع {مساكنُهم} وأجرى على الجمع صيغة الغائب المفرد لأن الجمع مستثنى بـ {إلاّ} وهي فاصلة بينه وبين الفعل. اهـ.

.تفسير الآيات (26- 28):

قوله تعالى: {ولقد مَكَّنَّاهُمْ فِيمَا إِنْ مَكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعًا وَأَبْصَارًا وَأَفْئِدَةً فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ ولا أَبْصَارُهُمْ ولا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بآيات اللَّهِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (26) ولقد أَهْلَكْنَا مَا حولكُمْ مِنَ الْقُرَى وَصَرَّفْنَا الآيات لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (27) فَلولا نَصَرَهُمُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ قُرْبَانًا الِهَةً بَلْ ضَلُّوا عَنْهُمْ وَذَلِكَ إِفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (28)}.

.مناسبة الآية لما قبلها:

قال البقاعي:
ولما كان هذا محلًا يتوقع فيه الإخبار عن حال مكنتهم ليعلم هل تركوا الدفع لمانع فيهم أولأن ما أتاهم بحيث لا يمكن لأحد دفاعه. قال ذاكرًا حرف التوقع مخوفًا للعرب مقسمًا لأن قريشًا قد قال قائلهم: إنهم يدفعون العذاب بدفع الزبانية. ونحوها: {ولقد} أي فعل بهم ذلك والحال أنا وعزتنا قد {مكناهم} تمكينًا تظهر به عظمتنا {فيما إن} أي الذي ما {مكناكم فيه} من قوة الأبدان وكثرة الأموال وغيرها. وجعل النافي (إن) لأنها أبلغ من (ما) لأن (ما) تنفي تمام الفوت لتركبها من الميم والألف التي حقيقة إدراكها فوت تمام الإدراك و (إن) تنفي أدنى مظاهر مدخولها فكيف بما وراءه من تمامه لأن الهمزة أول مظهر لفوت الألف والنون لمطلق الإظهار- هذا إلى ما في ذلك من عذوبة اللفظ وصونه عن ثقل التكرار إلى غير ذلك من بدائع الأسرار.
ولما كانت قريش تفتخر بعقولها فربما ظنت أنها في العقل ومقدماته من الحواس أمكن منهم. وأنهم ما أتى عليهم إلا من عدم فهمهم. قال تعالى: {وجعلنا} أي جعلًا يليق بما (زدناهم عليكم) من المكنة على ما اقتضته عظمتنا {لهم سمعًا} بدأ به لأن المقام للأنذار المنبه بحاسة السمع على ما في الآيات المرئيات من المواعظ. فهو أنفع لأنه أوضح. و وحده لقلة التفاوت فيه {وأبصارًا} أي منبهة على ما في الآيات المرئيات من مطابقة واقعها لأخبار السمع. وجمع لكثرة التفاوت في أنوار الأبصار. وكذا في قوله: {وأفئدة} أي قلوبًا ليعرفوا بها الحق فيتبعوه والباطل فيجتنبوه ويشكروا من وهبها لهم. وختم بها لأنها الغاية التي ليس بعد الإدراك منتهى ولا وراءها مرمى. وعبر بما هو من التفود وهو التجرد إشارة إلى أنها في غاية الذكاء {فما أغنى عنهم} في حال إرسالنا إليهم الرحمة على لسان نبينا هود عليه الصلاة والسلام ثم النقمة بيد الريح {سمعهم} وأكد النفي بتكرير النافي فقال: {ولا أبصارهم} وكذا في قوله: {ولا أفئدتهم} أي لما أردنا إهلاكهم. وأكد بإثبات الجار فقال: {من شيء} أي من الإغناء. وإن قلّ لا في دفع العذاب. ولا في معرفة الصواب. بل صرفوا ما وهبنا لهم من القوى فيما لا ينبعي تعليق الهمم به من أمور الدنيا حتى فاقوا في ذلك الأمم وعملوا أعمال من تخلد كما قيل:
والخلد قد حأولت ** عاد فما خلدوا

ولما ذكر نفي الإغناء. ذكر ظرفه على وجه يفهم التعليل. فإنه إذا ذكر الأنتقام في وقت فعل الشيء علم أن علته فعل ذلك الشيء فقال: {إذ كانوا} أي طبعًا لهم وخلقًا {يجحدون} أي يكررون على مر الزمان الجحد {بآيات الله} أي الأنكار لما يعرف من دلائل الملك الأعظم {وحاق} أي أحاط على جهة الإحراق والعظم بأمور لا يدري وجه المخلص منها {بهم ما} أي عقاب الذي {كانوا} على جهة الدوام لكونه خلقًا لهم {به يستهزءون} أي يوجدونه على سبيل الاستمرار إيجاد من هو طالب له عاشق فيه.
ولما تم المراد من الإخبار بهلاكهم على ما لهم من المكنة العظيمة ليتعظ بهم من سمع أمرهم. أتبعهم من كان مشاركًا لهم في التكذيب فشاركهم في الهلاك. فقال مكررًا لتخويفهم دالًا على إحاطة قدرته بإحاطة علمه: {ولقد أهلكنا} بما لنا من العظمة والقدرة المحيطتين الماضيتين بكل ما نريد {ما حولكم} أي يا أهل مكة {من القرى} كأهل الحجر وسبا ومدين والآيكة وقوم لوط وفرعون وأصحاب الرس وثمود وغيرهم ممن فيهم معتبر.
ولما كان الموعوظ به الأهلاك ذكر مقدمًا. فتشوف السامع إلى السؤال عن حالهم في الآيات. فقال عاطفًا بالواوالتي لا يمنع معطوفها التقدم على ما عطف عليه: {وصرفنا الآيات} أي حولنا الحجج البينات وكررناها موصلة مفصلة مزينة محسنة على وجوه شتى من الدلالات. خالصة عن كل شبهة.
ولما كان تصريف الآيات لا يخص أحدًا بعينه. بل هولكل من راه أوسمع به لم يقيدها بهم وذكر العلة الشاملة لغيرهم فقال: {لعلهم} أي الكفار {يرجعون} أي ليكونوا عند من يعرف حالهم في رؤية الآيات حال من يرجع عن الغي الذي كان يركبه لتقليد أوشبهة كشفته الآيات وفضحته الدلالات فلم يرجعوا. فكان عدم رجوعهم سبب إهلاكنا لهم.
ولما كانوا قد جعلوا محط حالهم في الشركاء أنهم سبب التواصل بينهم والتفاوت. وادعوا أنهم يشفعون فيهم فيقربونهم إلى الله زلفى ويمنعونهم من العذاب في الآخرة. وكان أدنى الأمور التسوية بينه وبين عذاب الدنيا. سبب عن أخباره عن إهلاك الأمم الماضية قوله مقدمًا للعلة التي جعلها محط نظرهم منكرًا عليهم موبخًا لهم: {فلولا} أي فهل لا ولم لا {نصرهم} أي هؤلاء المهلكين {الذين اتخذوا} أي اجتهدوا في صرف أنفسهم عن دواعي العقل والفطر الأولى حتى أخذوا. وأشار إلى قلة عقولهم ببيان سفو لهم فقال: {من دون الله} أي الملك الذي هو أعظم من كل عظيم {قربانًا} أي لأجل القربة التقريب العظيم يتقربون إليها ويزعمون أنها تقربهم إلى الله {الهة} أشركوهم مع الملك الأعظم لأجل ذلك- قاتلهم الله وأخزاهم.
ولما كان التخصيص يفهم أنهم ما نصروهم. أضرب عنه فقال: {بل ضلوا} أي غابوا وعموا عن الطريق الأقوم وبعدوا {عنهم} وقت بروك النقمة وقروع المثلة حسًا ومعنى.
ولما كان التقدير: فذلك الاتخاذ الذي أدتهم إليه عقولهم السافل جدًّا البعيد من الصواب كان الموصل إلى مالهم هذا. عطف عليه قوله: {وذلك} أي الضلال البعيد من السداد الذي تحصل من هذه القصة من إخلاف ما كانوا يقولون: إن أوثانهم الهة. وإنها تضر وتنفع وتقربهم إلى الله وتشفع لهم عنده {إفكهم} أي صرفهم الأمور عن وجهها إلى أقفائها. ويجوز أن تكون الإشارة إلى العذاب. أي وهذا العذاب جزاؤهم في مقابلة إفكهم {وما كانوا} أي على وجه الدوام لكونه في طباعهم {يفترون} أي يتعمدون كذبه لأن إصرارهم عليه بعد مجيء الآيات لا يكون إلا لذلك لأن من نظر فيها مجردًا نفسه عن الهوى اهتدى. اهـ.

.من أقوال المفسرين:

.قال الفخر:

ثم إنه تعالى خوف كفار مكة. وذكر فضل عاد بالقوة والجسم عليهم فقال: {ولقد مكناهم فِيمَا إِن مكناكم فِيهِ} قال المبرّد ما في قوله: {فِيمَا} بمنزلة الذي.
و{إن} بمنزلة ما والتقدير: ولقد مكناهم في الذي ما مكناكم فيه. والمعنى أنهم كانوا أشد منكم قوة وأكثر منكم أموالًا. وقال ابن قتيبة كلمة إن زائدة.
والتقدير ولقد مكناهم فيما إن مكناكم فيه. وهذا غلط لوجوه الأول: أن الحكم بأن حرفًا من كتاب الله عبث لا يقول به عاقل والثاني: أن المقصود من هذا الكلام أنهم كانوا أقوى منكم قوة. ثم إنهم مع زيادة القوة ما نجوا من عقاب الله فكيف يكون حالكم. وهذا المقصود إنما يتم لودلّت الآية على أنهم كانوا أقوى قوة من قوم مكة الثالث: أن سائر الآيات تفيد هذا المعنى. قال تعالى: {هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا ورئيا} [مريم: 74] وقال: {كَانُواْ أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثارًا فِي الأرض} [غافر: 82].
ثم قال تعالى: {وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعًا وأبصارا وَأَفْئِدَةً} والمعنى أنا فتحنا عليهم أبواب النعم وأعطيناهم سمعًا فما استعملوه في سماع الدلائل. وأعطيناهم أبصارًا فما استعملوها في تأمل العبر. وأعطيناهم أفئدة فما استعملوها في طلب معرفة الله تعالى. بل صرفوا كل هذه القوى إلى طلب الدنيا و لذاتها. فلا جرم ما أغنى سمعهم ولا أبصارهم ولا أفئدتهم من عذاب الله شيئًا.
ثم بيّن تعالى أنه إنما لم يغن عنهم سمعهم ولا أبصارهم ولا أفئدتهم لأجل أنهم كانوا يجحدون بآيات الله. وقوله: {إِذْ كَانُواْ يَجْحَدُونَ} بمنزلة التعليل. و لفظ إذ قد يذكر لإفادة التعليل تقول: ضربته إذ أساء. والمعنى ضربته لأنه أساء. وفي هذه الآية تخويف لأهل مكة فإن قوم عاد لما اغتروا بدنياهم وأعرضوا عن قبو ل الدليل والحجة نزل بهم عذاب الله. ولم تغن عنهم قوتهم ولا كثرتهم. فأهل مكة مع عجزهم وضعفهم أولى بأن يحذروا من عذاب الله تعالى ويخافوا.